يمن ايكو
أخباردولي

ارتفاع حركة الملاحة في قناة السويس خلال نوفمبر.. ماذا يعني؟

يمن إيكو| أخبار

أكدت الحكومة المصرية اليوم الثلاثاء ارتفاع حركة الملاحة البحرية عبر قناة السويس خلال نوفمبر المنصرم، وهو ما يدحض ادعاءات تأثير استهداف صنعاء للسفن الإسرائيلية في البحر الأحمر على نشاط القناة التي تعد من أهم الممرات المائية حول العالم، وأقصر طريق ملاحي بين أوروبا وآسيا.

وأكدت بيانات رسمية صادرة عن هيئة قناة السويس، أن أكثر من 2264 سفينة عبرت الممر المائي في الاتجاهين في نوفمبر 2023، مقارنة بـ 2171 سفينة خلال نوفمبر من العام الماضي، بما يمثل زيادة بنسبة 4.3%، موضحة أنه تم نقل 135.5 مليون طن مواد مقارنة بـ 125.2 مليون طن خلال شهر نوفمبر من العام الماضي بنسبة زيادة قدرها 8.2%.

ووفقاً للبيانات، ارتفعت إيرادات قناة السويس خلال شهر نوفمبر بنسبة 20.3% لتصل إلى 854.7 مليون دولار، مقابل 710.3 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتشير هذه البيانات الرسمية، إلى أن عمليات استهداف قوات حكومة صنعاء للسفن الإسرائيلية لم تؤثر على الحركة الملاحية في القناة، مؤكدة في الوقت نفسه رواية صنعاء بأن عملياتها مقتصرة على السفن الإسرائيلية فقط، وأن الملاحة البحرية آمنة في البحر الأحمر.

وأكدت حكومة صنعاء في الـ26 من نوفمبر الفائت الحرص على أمن الملاحة الدولية في البحر الأحمر لجميع سفن العالم باستثناء السفن التابعة للاحتلال الإسرائيلي، مشترطة لوقف استهدافها إيقاف إسرائيل لعدوانها على الشعب الفلسطيني في غزة.

وقال نائب وزير الخارجية في صنعاء حسين العزي في منشور له على حسابه الرسمي في منصة “إكس”: “بكل تأكيد، صنعاء أكثر حرصاً على سلامة الملاحة، والأكثر احتراما لمصالح العالم، وهذا أمر أثبتناه عمليا طوال الماضي”. مضيفاً: “نذكِّر مرة أخرى بأن الملاحة في البحر الأحمر ستبقى آمنة ومأمونة لجميع السفن باستثناء سفن الكيان المجرم، حتى إنهاء عدوانه على الأطفال والمدنيين العزل في غزة المظلومة”. حسب وصفه.

وكانت وسائل إعلامية عربية وغربية قالت في وقت سابق: إنه “من المتوقع أن يؤثر التوتر المستمر في البحر الأحمر على الحركة البحرية في قناة السويس المصرية، وسط تهديدات جماعة الحوثي اليمنية باستهداف السفن التابعة لإسرائيل، خاصة بالقرب من مضيق باب المندب”. حسب تعبيرها.

وكانت قوات صنعاء أكدت الأحد الفائت، إنها استهدفت سفينتين إسرائيليتين في مضيق باب المندب بالبحر الأحمر بصاروخ بحري وطائرة مسيرة، وفي 19 نوفمبر، أعلن الحوثيون الاستيلاء على سفينة الشحن “جالاكسي ليدر” المملوكة لشركة إسرائيلية.

وتشن إسرائيل هجمات جوية وبرية متواصلة على قطاع غزة في أعقاب هجوم عبر الحدود شنته حركة حماس الفلسطينية يوم 7 أكتوبر، وسط تأكيد وزارة الصحة في قطاع غزة المحاصر، بأن الهجمات الإسرائيلية على غزة والضفة الغربية خلفت قرابة 60 ألف شهيد وجريح معظمهم من النساء والأطفال.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً