يمن ايكو
أخبار

شاهد| ماذا حدث اليوم في خليج عدن؟

يمن إيكو|وكالات:

أعلن رئيس مصلحة خفر السواحل في الحكومية اليمنية اللواء الركن خالد القملي مساء اليوم الأحد تحرير سفينة النفط التي اختطفها مسلحون في خليج عدن جنوبي البلاد قبل ساعات وتوقيف القراصنة خلال عملية إنزال نفذتها قوات أمريكية.

وجاء وصف اللواء القملي لمحتجزي السفينة بالقراصنة منسجماً مع تصريحات من حكومة صنعاء بعدم مسؤوليتها عن العملية حيث قال رئيس وكالة الأنباء اليمنية سبأ التابعة لحكومة صنعاء نصر الدين عامر في تدوينة رصدها “يمن إيكو” على صفحته بمنصة إكس “مالم نعلن رسميا عن أي عملية فنحن لا نتحمل المسؤولية عنها وهذا يفترض ان يكون واضحا لدى الجميع ” بحسب تعبيره.

ولا تمتلك قوات صنعاء البحرية القدرة على الوصول إلى خليج عدن الواقع تحت سيطرة قوات الحكومة اليمنية وقوات التحالف بقيادة السعودية.

وقبل ذلك قال مسؤول رفيع في قوات خفر السواحل التابعة للحكومة اليمنية، في تصريح لوكالة الأنباء الصينية شينخوا، إن مسلحين استولوا، صباح اليوم الأحد، على سفينة نفط تجارية في خليج عدن على بعد (50 ميلاً بحرياً) من مدينة عدن.

قبل ذلك قال مسؤول رفيع في قوات خفر السواحل التابعة للحكومة اليمنية، في تصريح لوكالة الأنباء الصينية شينخوا، إن مسلحين استولوا، صباح اليوم الأحد، على سفينة نفط تجارية في خليج عدن على بعد (50 ميلاً بحرياً) من مدينة عدن.
وكانت شركة الأمن البحري “أمبري” البريطانية، ذكرت إن قوات يمنية احتجزت سفينة إسرائيلية جديدة، اليوم الأحد، قبالة سواحل عدن، في عملية يبدو أنها تشبه ما حدث قبل أيام للسفينة “غالاكسي ليدر”.

ونقلت وكالتا “أسوشيتد برس” و”فرانس برس” عن الشركة البريطانية أن مهاجمين صعدوا على متن السفينة (سنترال بارك) التي تديرها شركة “زودياك ماريتايم” وهي جزء من مجموعة “زودياك جروب” التابعة للملياردير الإسرائيلي إيال عوفر.

ونقلت “أسوشيتد برس” عن شركة زودياك إن السفينة “يقودها قبطان تركي وعلى متنها طاقم مكون من 22 فرداً من الروس والفيتناميين والبلغاريين والهنود والجورجيين والفلبينيين”.

وأضافت أن “السفينة تحمل حمولة كاملة من حمض الفوسفوريك”.
وقالت شركة “أمبري” البريطانية إنه يبدو أن “القوات البحرية الأمريكية منخرطة في الوضع وطلبت من السفن الابتعاد عن المنطقة”.

على الصعيد نفسه، قالت صحيفة “معاريف” العبرية إن سفينة إسرائيلية تعرضت لهجوم قبالة اليمن.

وكانت عمليات التجارة البحرية البريطانية أصدرت قبل ساعات تحذيرين قالت في الأول إنها “على علم بتقارير حول هجوم محتمل جنوب غربي عدن” وقالت في الثاني إن “مركبتين باللونين الأسود والأبيض تحملان ثمانية أشخاص يرتدون ملابس عسكرية اقتربتا من سفينة في المنطقة نفسها”.

 

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً