يمن ايكو
أخبار

أسعار النفط تقفز بعد احتجاز قوات صنعاء سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر

يمن إيكو| أخبار:

صعدت أسعار النفط، اليوم الإثنين، من أدنى مستوى لها خلال أشهر، مع توسع مخاوف المستثمرين من تأثر حجم المعروض من الخام نتيجة اتساع الصراع في الشرق الأوسط وخاصة بعد احتجاز قوات صنعاء أمس الأحد سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 0.92% إلى 76.59 دولار للبرميل، في حين زادت العقود الآجلة لخام “برنت” بنسبة 0.82% إلى 81.27 دولار للبرميل، وفقا لبيانات وكالة “بلومبرغ”.

وفي ختام تعاملات الأسبوع (يوم الجمعة الماضي) صعدت عقود “برنت” بنسبة 4.1% وأغلقت التعاملات عند 80.61 دولار للبرميل، فيما زادت عقود الخام الأمريكي بنسبة 4% وسجلت 76.04 دولار للبرميل.

وقالت وكالة بلومبرغ، إن “احتجاز جماعة الحوثيين اليمنية سفينة شحن في البحر الأحمر، بحجة أنها “إسرائيلية”، هو ما أثار مخاوف من ارتفاع أسعار النفط عند فتح الأسواق، وكلفة التأمين على الشحن البحري، في منطقة حيوية للتجارة العالمية”.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم قوات صنعاء العميد يحيى سريع، مساء أمس الأحد، في بيان حصل عليه “يمن إيكو” أن قوات صنعاء نفذت “عمليةً عسكريةً في البحرِ الأحمرِ كان من نتائجِها الاستيلاءُ على سفينةٍ إسرائيليةٍ واقتيادُها إلى الساحلِ اليمنيِّ” مؤكدا الاستمرار في “تنفيذ العمليات العسكرية ضد العدو الإسرائيلي حتى يتوقف العدوان على قطاع غزة والجرائم بحق إخواننا الفلسطينيين”.

وتحرى موقع “يمن إيكو” عن السفينة “جالاكسي ليدر” التي احتجزتها قوات حكومة صنعاء. وأشارت المعلومات المتوفرة عن السفينة في موقع “مارينا ترافيك” إلى أن السفينة “جالاكسي ليدر”، مخصصة لنقل البضائع (حاملة سيارات) وتبلغ حمولتها الإجمالية 48,710 طن، وطولها 189.2 متر، وعرضها 32.29 متر، وقد تم بناؤها في عام 2002 وتحمل علم جزر البهاما.

ونشرت وكالة الـ”أسوشيتد برس” الأمريكية في وقت سابق من مساء الأحد، خبراً رصده موقع “يمن إيكو”، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين أن من وصفتهم بالحوثيين” استولوا على سفينة غالاكسي ليدر عبر إنزال من طائرة مروحية”.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن رجل الأعمال الإسرائيلي رامي أنغر قوله “نحن على علم بالحادث لكننا لا نستطيع التعليق، لأننا ننتظر التفاصيل”.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن “عملية السيطرة على السفينة من قبل الحوثيين من شأنها أن تشكل مشكلة للتجارة الإسرائيلية تصعب مواجهتها”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً