يمن ايكو
أخباردولي

تصريحات متناقضة حول السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة

يمن إيكو| أخبار:

حالة ترقب تسبق الموعد المحدد للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة غدا الجمعة، بحسب ما تضمنته أمريكية مصرية، حول السماح بدخول 20 شاحنة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح بعد استكمال السلطات المصرية إصلاحات طريق المعبر، المقرر الانتهاء منها اليوم.

إلا أن موقع قناة الجزيرة، نقل قبل ساعات، عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قوله: “لا دخول لمساعدات إلى غزة حتى الآن وعند اتخاذ القرار من القيادة السياسية سنعلنه”.

وهو ما يناقض تصريحات الرئيس الأمريكي بايدن للصحفيين على متن الطائرة الرئاسية مساء أمس الأربعاء، أثناء عودته من زيارة لإسرائيل، إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وافق على السماح بمرور ما يصل إلى 20 شاحنة في البداية، مضيفاً أن هذه الشاحنات لن تعبر على الأرجح قبل غد الجمعة؛ لأن الطريق حول المعبر يحتاج لإصلاحات.
وتعرض المعبر إلى قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي عدة مرات منذ بدء معركة طوفان الأقصى، التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر الجاري.

وأوضح الرئيس الأميركي أن الأمم المتحدة ستوزع هذه المساعدات داخل قطاع غزة، وأن “دخول دفعة ثانية يتوقف على سير الأمور”، وهذا ما يتناقض مع إعلان الرئاسة المصرية، أمس الأربعاء، حول اتفاق السيسي وبايدن على إدخال المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح “بشكل مستدام”، تحت إشراف الأمم المتحدة.

من جهة أخرى، أفاد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، خلال جلسة لمجلس الأمن أمس الأربعاء، أن المنظمة تسعى إلى إدخال 100 شاحنة مساعدات يوميا إلى غزة، مثلما كان الوضع قبل اندلاع المواجهة الحالية.

وقالت مصادر أمنية مصرية، اليوم الخميس، إن أكثر من 100 شاحنة مساعدات عالقة بالقرب من معبر رفح على الجانب المصري، بانتظار السماح لها بالدخول، ومن المتوقع أن يسمح لـ 20 شاحنة فقط بالدخول يوم غد الجمعة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً