يمن ايكو
أخبار

إب: فعالية ترويجية بمناسبة الذكرى الثانية لثورة البن

يمن إيكو | أخبار:

نظم مكتب الزراعة والري في إب والوحدة التنفيذية لإدارة وتمويل المشاريع والمبادرات الزراعية، أمس الأحد، فعالية ترويجية بمناسبة الذكرى الثانية لثورة البن اليمني.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) نسخة صنعاء، أن إنتاجية شتلات البن في المشاتل الزراعية ارتفع خلال الثلاثة الأعوام الماضية إلى 3 ملايين شتلة، كما ارتفعت إنتاجية اليمن من محصول البن من 17 ألف إلى 20 ألف طن، بفضل جهود العاملين في القطاع الزراعي.

ودعا المشاركون في الفعالية إلى ضرورة التوسع في زراعة وانتاج البن، خصوصا البن العديني المعروف بجودته وشهرته العالمية، مشيرين إلى أهمية التوجه نحو زراعة البن من خلال الزراعة البينية في مزارع القات كخطوة أولى لإحلال شجرة البن بدلا عن شجرة القات التي تستنزف المياه الجوفية.

تخلل الفعالية، عرض فليم وثائقي حول زراعة وإنتاج البن في اليمن، وإقامة خيمة تذوق للقهوة وتنفيذ جلسة تعريفية حول الطرق الحديثة لصناعة القهوة، وجلسة إرشادية للمزارعين حول عملية تذوق النكهات.

وفي ختام الفعالية جرى تكريم عدد من المزارعين المبرزين وكبار منتجي البن والجهات الداعمة والمساهمة في إنجاح زراعة البن بالمحافظة.

يشار إلى أن اللجنة الزراعية والسمكية العليا، ووزارة الزراعة والري، واتّحاد جمعيات منتجي ومصدّري البن باليمن، استضافت في أكتوبر 2022م مهرجان البن الأول في العاصمة صنعاء تحت شعار “ثورة بن” في خطوة تستهدف إنعاش إنتاج البن من جديد، بعد سنوات من التراجع بسبب الحرب التي شهدتها البلاد.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً