يمن ايكو
أخبار

جيولوجية حضرموت تعلن اكتمال استطلاع خامات الإسمنت لصالح شركة سعودية

يمن إيكو| أخبار:

أنهت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بمحافظة حضرموت، دراسة استطلاعية لخامات الإسمنت لصالح شركة سعودية، كانت الهيئة قد وقعت معها اتفاقية مطلع يونيو الماضي، لإجراء دراسات واستطلاع لخامات الإسمنت في مديرية الشحر.

وقالت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بعدن، في خبر نشرته على موقعها الرسمي الإنترنت، إن الفريق الهندسي التابع لهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية فرع حضرموت، أنهى مشروع دراسة استطلاعية لخامات صناعة الإسمنت لصالح شركة اليمامة للتجارة.

وأضافت أن الفريق الهندسي بدأ تنفيذ العمل بتاريخ 30 سبتمبر الماضي، بإجراء دراسة في منطقة الواسط بمديرية الشحر بمحافظة حضرموت، لخامات الاسمنت، والتي تتمثل في الخامات الرئيسية مثل صخور الحجر الجيري، والصخور الجبسية، وبقية المواد الاطيان الصلصالية.

وذكرت أن الفريق أكمل أعمال الاستطلاع الأولي، ووصف ليثولوجي للسحنات الطباقية، بالإضافة إلى الوصف الجيولوجي، ومن ثم عمل شبكة تجميع عينات صخرية وطينية تتناسب مع مساحة وانتشار الخامات مثل صخور الحجر الجيري، والصخور الجبسية، وبقية المواد الاطيان الصلصالية.

وبحسب ما نشرته الهيئة فإن الفريق أكمل أعمال الاستطلاع الأولي، ووصف ليثولوجي للسحنات الطباقية، بالإضافة إلى الوصف الجيولوجي، ومن ثم عمل شبكة تجميع عينات صخرية وطينية تتناسب مع مساحة وانتشار الخامات، وتم إعداد هذه العينات وتجهيزها ليتم تحليلها كيميائيا في المختبرات، وذلك لتقييم الخام مبدئيا، ومن ثم الانتقال إلى مرحلة الدراسة الاستكشافية وتحديد الاحتياطي للخام.

فرع هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بمحافظة حضرموت، وقع مطلع يونيو الماضي، اتفاقية مع شركة اليمامة السعودية لإجراء دراسات واستطلاع لخامات الإسمنت في مديرية الشحر.

ونشرت الهيئة في حينه على حسابها الرسمي في “فيسبوك”، خبراً يفيد بأن مدير عام هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية فرع حضرموت المهندس فائز أحمد باصرة، وقع بمقر الهيئة مع المستثمر شركة اليمامة للتجارة والمقاولات (سعودية) على اتفاقية بحث ودراسة (استطلاع) للخامات الداخلة في صناعة الإسمنت بمنطقة الواسط مديرية الشحر.

وقالت الهيئة إن “هذا النوع من التراخيص يمنح المستثمر الصلاحيات في عمل الدراسات الجيولوجية الأولية لتحديد ومعرفة نوع ومواصفات الخامات المستخدمة لغرض المشروع”.

واعتبر مراقبون أن توقيع الاتفاقية مع الشركة السعودية يمثل تمهيداً لتسليمها الاستثمار في إنتاج الإسمنت في محافظة حضرموت الغنية بخامات الإسمنت المختلفة.

ويأتي التوقيع على الاتفاقية ضمن توجه عام للحكومة اليمنية لتسليم القطاعات الاستثمارية في مناطق سيطرتها لشركات خارجية، حيث سبق وأن تبادلت الأطراف الموالية للتحالف الاتهامات حول تسليم قطاعات اقتصادية رئيسية لشركات خارجية، ومنها الاتهامات التي وُجهت لرئيس الحكومة، معين عبد الملك، بتسليم قطاع الاتصالات لشركات إماراتية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً