يمن ايكو
أخبار

تعرف على أسباب تراجع إنتاج الحمضيات والبطاطس في مارب

يمن إيكو| تقارير:

تراجع الإنتاج الزراعي في محافظة مارب، خصوصاً في محاصيل الحمضيات والبطاطس، التي تشتهر بها المحافظة منذ عقود.

وقال تقرير بثّه تلفزيون العربي إن الجفاف وارتفاع درجات الحرارة أثَّر بشكل عام على الزراعة في اليمن، وبشكل خاص على الزراعة في محافظة مارب، مشيراً إلى أن المحاصيل تأثرت كمّاً ونوعاً في مارب بفعل التغيرات المناخية، وفق ما ذكرته السلطات الزراعية في المحافظة، حيث قال مدير مكتب الزراعة: “إن زيادة التبخّر وارتفاع درجات الحرارة أضرّا بالمحصول الزراعي وضاعفا معاناة المزارعين، إضافة إلى ارتفاع تكاليف البذور والمبيدات الزراعية جراء الحرب التي تشهدها البلاد”.

التقرير أشار إلى أن كلفة الإنتاج أنهكت المزارعين، وقلصت المساحات المزروعة التي يستثمرونها إلى نصف ما كانت عليه خلال الأعوام الماضية، الأمر الذي أدى إلى تراجع محاصيل البطاطس والحمضيات التي تشتهر بها محافظة مارب.

كما نقل “تلفزيون العربي” عن مزارعين في محافظة مارب، أن التقلبات المناخية وسنوات الحرب شكلت تحدياً حقيقياً لقطاع الزراعة، وأن المبيدات والأسمدة والمحروقات وخدمات النقل لم تعد متوفرة بسهولة كما كانت في السابق.

وذكر المزارعون في مارب، أن محصول البطاطس وإنتاج الحمضيات شهدت تراجعاً ولم يكن كما يأملونه، رغم أن نسبة إنتاج الحمضيات في المدينة بلغت 74% من إجمالي الإنتاج على مستوى البلاد، المقدّر بـ160 ألف طن سنوياً، وفق إحصاءات رسمية، فإن هذا العام شهد تراجعاً في الكم والجودة، نتيجة الجفاف وصعوبة النقل وارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات الزراعية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً