يمن ايكو
دولي

بعد دخول السعودية في السباق..رقم قياسي لقيمة انتقالات لاعبي كرة القدم حول العالم (الترتيب)

يمن إيكو| أخبار:

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” تقريراً أكد فيه أن صفقات الانتقالات الدولية للاعبين سجلت رقمياً قياساً جديداً في حجم الإنفاق بـ 7.36 مليار دولار أمريكي، وأن إجمالي صفقات انتقال اللاعبين بين الأندية الرياضية وصل إلى أكثر من 10 آلاف صفقة انتقال، خلال فترة الانتقالات الصيفية للعام الحالي.

وذكر التقرير أن حجم الإنفاق في فترة التسجيل النصف سنوية حطمت سجلات الأرقام السابقة، حيث بلغ قيمتها 7.36 مليار دولار بزيادة 47.2% عن صيف 2022، متجاوزة الرقم القياسي المسجل في عام 2019 بنسبة 26.8%.

وبحسب التقرير احتلت أندية كرة القدم في الدوري الإنجليزي المركز الأول عالمياً في الإنفاق على شراء اللاعبين الجدد، وجاءت أندية الدوري السعودي في المركز الثاني، تليها أندية الدوري الفرنسي، أما أندية الدوري الإسباني فجاءت في المركز السادس.

وبلغ إجمالي إنفاق الأندية الإنجليزية 1.98 مليار دولار، موزعاً على 499 صفقة شراء و514 صفقة بيع، تليها أندية الدوري السعودي بـ 875.4 مليون دولار أمريكي، متفوقةً على فرنسا التي أنفقت 859.7 مليون دولار، وألمانيا بـ 762.4، وإيطاليا بـ 711، وجاءت إسبانيا أخيراً بإنفاق بلغ 405.6 مليون دولار فقط، وفقاً لتقرير فيفا.

ونتيجة لذلك، قال التقرير إن ألمانيا حققت المركز الأول من حيث المداخيل الناتجة عن رسوم الانتقالات بـ 1.11 مليار دولار، وهي المرة الأولى التي يحقق فيها أرباحاً تتعدى مليار دولار من أندية تتبع اتحاداً وطنياً خلال فترة منتصف العام.

في المقابل بلغ إنفاق أندية الاتحاد الآسيوي 14% من مجموع نفقات الانتقالات الدولية، وهي المرة الأولى التي تتخطى حصة الأندية التابعة لاتحاد قاري من خارج أوروبا نسبة 10% من المجموع.

وأشار التقرير إلى أن وكلاء اللاعبين حصلوا على ما يقارب 700 مليون دولار كرسوم من العملاء، معتبراً إياه رقماً قياسياً أيضاً.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً