يمن ايكو
أخبار

تزامناً مع الاحتجاجات.. موجة غلاء جديدة تضرب عدن

يمن إيكو| أخبار:

سجلت أسعار المواد الغذائية في عدن، اليوم الأحد، ارتفاعات جديدة وصفت بالجنونية، بالتزامن مع استمرار انهيار العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، وتصاعد الاحتجاجات الشعبية المنددة بتردي الأوضاع الاقتصادية والخدمية وفي مقدمتها انقطاع الكهرباء الذي وصل لأكثر من 20 ساعة في اليوم الواحد.

ونقلت وسائل إعلام عن المواطنين قولهم إنه في وقت خرجوا للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية والخدمية وحل أزمة الكهرباء التي ضاعفت معاناتهم الحياتية فوجئوا، خلال الساعات الماضية، بقائمة جديدة للأسعار في معظم الأسواق والمحال التجارية، أظهرت ارتفاعات جنونية في أسعار المواد الغذائية كالقمح والأرز والسكر والزيت.

وأضافت أن ما أسمته الجرعة السعرية الجديدة جاءت تزامناً مع تواصل انهيار العملة المحلية في عدن والمحافظات المجاورة لها، بدون أن يكون للحكومة والجهات المعنية أي دور في ضبط الأسعار.

ووفق مصادر مصرفية في عدن، بلغ سعر صرف الدولار في تعاملات، اليوم الأحد، 1466 ريالاً، والريال السعودي 387 ريالاً، مقارنة بـ 1425 ريالاً للدولار الواحد، و376 ريالاً للسعودي مطلع الأسبوع الماضي.

يأتي ذلك في وقت تشهد عدن والمحافظات المجاورة تصاعداً في الاحتجاجات الشعبية وخروج المواطنين في تظاهرات غاضبة للتنديد باستمرار انهيار العملة المحلية وتردي الكهرباء، وكذا تواصل الأزمات المعيشية والخدمية وارتفاع الأسعار ووصولها إلى مستويات تفوق قدراتهم الشرائية بشكل كبير.

من جانب آخر، كشفت مصادر إعلامية اقتصادية عن أحد أسباب ارتفاع أسعار الغذاء والخدمات، في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية، والمتعلقة برفع الرسوم على الشحنات في الموانئ والرسوم المفروضة على الناقلين.

وتعد الرسوم المفروضة من قبل ميناء عدن لنقل الشحنات إحدى أدوات ارتفاع أسعار الغذاء والخدمات، كونها تضاف من قبل التجار إلى قيمة السلعة، وبحسب مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي ارتفعت تكاليف نقل شحنة البضائع من رصيف الحاويات بميناء عدن إلى داخل مدينة عدن من 117 ألف ريال في عام 2019 إلى 265 ألف ريال في أبريل 2023 أي ما نسبته أكثر من 100%.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً