يمن ايكو
تقارير

حصرياً لـ”يمن إيكو”.. هذا ما يفعله وفد سلطنة عُمان في صنعاء!

يمن إيكو|خاص:

يواصل وفد الوساطة العماني زيارته للعاصمة اليمنية صنعاء، وسط تسريبات إعلامية حول أن الملف الاقتصادي على رأس المواضيع التي سيناقشها الوفد مع القيادات التي سيلتقي بها في صنعاء.

وحصل موقع “يمن إيكو” على معلومات خاصة حول طبيعة زيارة الوفد العماني، تشير إلى أن الوفد سيلتقي خلال الساعات القادمة رئيس المجلس السياسي بصنعاء مهدي المشاط.

وتداولت وسائل إعلام متعددة أن الوفد العماني حمل معه رؤى حول صرف مرتبات موظفي الدولة وفتح مطار صنعاء، وما يتعلق برفع ما تبقى من قيود على موانئ الحديدة، إلا أن المعلومات التي حصل عليها موقع “يمن ايكو” كشفت أن الوفد العماني طلب زيارة صنعاء عقب تهديدات قائد أنصار الله، عبدالملك الحوثي، يوم السبت الماضي، في خطاب متلفز، باستهداف المصالح الحيوية للسعودية، وحدد منها مدينة نيوم، إذا لم يتم إنهاء ما وصفه بالحصار وحرمان الشعب من ثروته.

وأضافت المعلومات أن الوفد العماني جاء إلى صنعاء للاستماع إلى مطالب القيادات فيها، بعدما تنامى إلى سمع القيادة السعودية جدية التهديدات التي وجهت لها من قبل قائد أنصار الله، كما ذكرت إذاعة مونت كارلو الفرنسية أن هناك قلقاً في مجلس الأمن بعد تهديدات الحوثيين بمعاودة قصف الأراضي السعودية.

وفيما تؤكد معلومات “يمن إيكو” أن الوفد العماني جاء ينقل رسالة من صنعاء لقيادة التحالف والدول الداعمة له وليس العكس، كشف مصدر مطلع في صنعاء لـ”يمن إيكو” أن التأثير الأمريكي البريطاني ما يزال قائماً في جانبه السلبي، فيما يتعلق بصرف المرتبات ورفع كل القيود على مطار صنعاء وموانئ الحديدة، مشيراً إلى التصريح الأخير للمبعوث الأمريكي، الذي تمسك بتعبير “قضية معقدة” في تعليقه على قضية صرف المرتبات.

وأثناء وصوله والوفد العماني إلى مطار صنعاء الدولي، الخميس الماضي، صرح رئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبدالسلام، بأنه يجري العمل على إحياء العملية التفاوضية بدءاً من الملف الإنساني وتداعياته الكارثية، سواء في فتح المطارات والموانئ أو صرف المرتبات، مضيفاً- في تصريح لقناة المسيرة التابعة لأنصار الله- أن الزيارة التي يجريها الوفد العماني لصنعاء، تأتي في سياق جهود الوساطة العمانية لإحياء العملية التفاوضية وتقييم المرحلة، وأنها ستتضمن مشاورات لإحياء العملية التفاوضية ضمن رؤية واضحة تعالج الملفات الإنسانية الأكثر إلحاحاً وتمس كل مواطن يمني.
وذكر عبدالسلام في تصريحه، أنه إذا لم تبدأ العملية التفاوضية بتنفيذ البنود الإنسانية فلا يمكن البناء على نوايا إيجابية للطرف الآخر، مضيفاً أنه “لا بد أن يتم البدء من تحسين وضع المطار والموانئ وإزالة الكثير من القيود، لأن الحصار ما يزال قائماً على كل الأصعدة”.

وكان المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، أكد عقب إعلان الخارجية الأمريكية، في 14 أغسطس الجاري، عن جولة له إلى المنطقة، أن الولايات المتحدة تعمل للتوصل إلى اتفاق هدنة جديدة في اليمن أكثر شمولاً، مضيفاً أن بعض القضايا التي تتم مناقشتها، مثل كيفية ضمان حصول جميع موظفي القطاع العام على رواتبهم، معقدة، ويمكن أن يكون لها آثار على مستقبل اليمن.

وقبيل زيارة الوفد العُماني إلى صنعاء، قدم المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الأربعاء الماضي، إحاطته لمجلس الأمن الدولي ذكر فيها أنه يستمر في العمل على “بحث الخيارات مع الطرفين حول الطرق الأمثل لتلبية حاجات جميع اليمنيين واليمنيات بما يتضمن انتظام سداد رواتب موظفي القطاع العام في جميع أنحاء البلاد، وتحسين الخدمات، وتوفر السلع الأساسية بأسعار في المتناول، ومنظومة مصرفية قادرة على الاضطلاع بمهامها، وتيسير النشاط التجاري” مضيفاً أنه “تظل قضية سداد الرواتب، بما يشمل مسألة مصادر الإيرادات، قضية محورية تحتم على الطرفين إيجاد حل متفق عليه”.

وتطرق غروندبرغ إلى أن “الحاجة ماسة لفتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتيسير حرية حركة اليمنيين واليمنيات” مؤكداً أن ” التوسع في الرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء ضرورة ملحة لتخفيف الضغط عن المدنيين ممن يسعون للحصول على الرعاية الصحية أو التعليم، ولحماية استمرارية تشغيل شركة الخطوط الجوية اليمنية”.
ووصل وفد عماني، الخميس الماضي، إلى صنعاء، في زيارة تهدف- بحسب تصريحات رئيس الوفد المفاوض- إلى التشاور مع قيادة السلطة في صنعاء، وتقييم المرحلة واستئناف العملية التفاوضية وفي مقدمتها معالجة الملفات الإنسانية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً