يمن ايكو
أخبار

صنعاء: لم يعد بمقدور فرنسا سرقة الغاز اليمني ولن تحصل عليه إلا بالسعر العالمي

خاص- يمن إيكو
أكدت حكومة صنعاء أن إعادة تصدير الغاز ممكن شريطة أن يكون وفق السعر العالمي، موجهة بذلك رسالة للحكومة الفرنسية، رداً على تصريحات متحاملة لسفيرها.

وقال نائب وزير الخارجية في حكومة صنعاء حسين العزي في تدوينة على (تويتر)إنه ” لم يعد في مقدور فرنسا سرقة الغاز اليمني، وهذا ما يدفع سفيرها البليد للحديث عنا بكل ذلك الحقد”.

وأضاف: “أقول لباريس: لا داعي لأن يلعب سفيركم دور الغرق في البكائيات والأكاذيب والأحقاد وليس من الجيد استعداء الشعب اليمني نحن أصدقاء وشراء الغاز اليمني ممكن ولكن بالسعر العالمي فقط”.

وتسبب قرار صنعاء منع تصدير النفط والغاز اليمني، في إحباط كل تحركات فرنسا لإعادة تصدير الغاز عبر منشأة بلحاف التي كانت تشغلها شركة توتال الفرنسية وتستأثر بملكية ما يقارب 40% من المشروع.

وكثفت فرنسا مساعيها خلال الأعوام الثلاثة السابقة، لإعادة إنتاج الغاز اليمني المسال، الأمر الذي دفع بسياسيين واقتصاديين بينهم وزير الخارجية الأسبق أبوبكر القربي إلى التحذير من صفقات لإعادة تصدير الغاز اليمني إلى أوروبا، وحرمان الشعب اليمني من عائداته.

وفي سبتمبر الماضي، كشف الخبير اقتصادي، محمد سالم مجور، وهو أحد أبناء محافظة شبوة، عن اعتزام حكومة الرئاسي استئناف تصدير الغاز الطبيعي المسال من منشأة بلحاف بمحافظة شبوة، وبسعر لا يتجاوز 5% من سعره الحالي في السوق العالمية، مضيفاً أن السعر لن يزيد على 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية، في حين يبلغ سعرها في أوروبا أكثر من 40 دولاراً.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً