يمن ايكو
أخبار

البنك المركزي اليمني في صنعاء يصدر تعميماً جديداً لـ16 شركة بشأن الحوالات المالية المنسية (وثائق)

خاص – يمن إيكو

جدد البنك المركزي اليمني في صنعاء- في تعميم وجهه اليوم لـ16 شركة وشبكة عاملة في الصرافة والتحويلات المالية؛ تأكيده على الشركات والبنوك بضرورة إرسال رسائل نصية SMS لكل من مرسل الحوالة والمستفيد منها، وبشكل أسبوعي حتى إشعار آخر.

وأوضح البنك في تعاميمه المرسلة للشركات- حصل يمن إيكو على نسخ منها- أنه سبق وأن خاطب كافة الشركات والشبكات والبنوك في منشور دوري يحمل رقم (6) للعام 2021، بشأن التعليمات التنظيمية لأعمال الحوالات المالية عبر قطاع الصرافة، تتضمن بنوداً خاصة بالحوالات غير المدفوعة.

ولفت البنك إلى أنه ألزم في خطابه الشبكات بضرورة إشعار طرفي الحوالة (المرسل والمستفيد) عبر رسائل نصية SMS بشكل دوري لضمان استلام الحوالة وعدم بقائها لدى شركات الصرافة أو وكلائها.

بموجب ذلك الخطاب؛ يحق للمرسل استعادة مبلغ الحوالة، في حال ما زالت غير مدفوعة للمستفيد، من خلال تقدمه بطلب كتابي (مع إرفاق أصل إشعار إرسال الحوالة) إلى الشركة المشغلة للشبكة لتقوم بعد التأكد من ذلك بإعادة الحوالة له.

وشدد البنك على ضرورة التزام شركات الصرافة وشبكات الحوالات والبنوك بما ذُكر في التعميم السابق والتعميم الجديد الصادر في تاريخ 1 فبراير 2023م.

ووجّه البنك في تعميمه الصادر تلك الشركات بموافاته بكشوفات تفصيلية لكافة بيانات الحوالات القائمة (غير المدفوعة) حتى تاريخ 31 يناير 2023م، وتقديم ما يؤكد قيام تلك الشركات بإرسال تلك الرسائل لكافة أطراف الحوالات غير المستلمة..

وأكد التعميم أن البنك سيكلف مفتشيه بالتأكد من التزام الشركات بتلك التعليمات، محذراً من أن مخالفة تلك التعليمات ستضع صاحبها تحت طائلة المساءلة القانونية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً