يمن ايكو
أخبار

عدن: الغرفة التجارية تدعو التجار إلى تجميد فتح أي استمارات تخليص جمركي

خاص – يمن إيكو

دعت الغرفة التجارية الصناعية في عدن التجار إلى تجميد فتح أي استمارات تخليص جمركي، رفضاً لقرار الحكومة الموالية للتحالف ومجلسها الاقتصادي، المتضمن رفع سعر الدولار الجمركي من 500 إلى 750 ريالاً.

وأوضحت الغرفة التجارية، في بيان، أن ذلك القرار الذي وصفته بالأحادي؛ إذ صدر بدون استشارتها، سيؤدي إلى اختلال سلاسل تموين المواد الغذائية، وإجبار التجار على استيراد بضائع أقل جودة لتقليل التكلفة، كما سيرفع أسعار المواد المستوردة بشكل كبير، الأمر الذي سيزيد من معاناة المواطنين.

ولفتت إلى أن القرار جاء في ظل أزمة الغذاء العالمية وشحة المعروض من المواد الغذائية الأساسية على مستوى العالم، إضافة إلى الظروف المعيشية الراهنة وانهيار العملة المحلية وضعف القدرة الشرائية للمواطنين في مناطق تلك الحكومة.

وذكّر البيان بالقرار نفسه الذي اتخذته تلك الحكومة في عام 2021، حيث رفعت سعر الدولار الجمركي من 250 إلى 500 ريال، وسط تحذيرات من تداعياته التي أثرت بشكل سلبي على معيشة اليمنيين، لتكرر فعلتها، مطلع العام الحالي، في رفع التعرفة من 500 إلى 750 ريالاً للدولار الجمركي الواحد، بدون مراعاة لأوضاع المواطنين الاقتصادية والمعيشية المتردية، حسب البيان.

وأكدت الغرفة التجارية في عدن رفضها لهذا القرار رفضاً قاطعاً، مطالبةً بإلغائه بصورة عاجلة، داعيةً كافة التجار إلى تجميد فتح أي استمارات تخليص جمركي حتى حل هذا الإشكال الذي وصفته بالخطير.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً