يمن ايكو
أخبار

وصول الدفعة الأولى من وقود الكهرباء المقدم من السعودية تحت مسمى منحة إلى ميناء عدن

خاص – يمن إيكو

وصلت إلى ميناء الزيت بعدن أولى دفعات منحة السعودية من الديزل لمحطات توليد الكهرباء في المحافظات الجنوبية.

وقال المسؤول الإعلامي في كهرباء عدن، نوار أبكر، إن الدفعة الأولى من منحة الوقود السعودية، وصلت اليوم الإثنين، إلى ميناء عدن.

وأضاف في منشور له على موقع فيس بوك أن سفينة الوقود الواصلة إلى غاطس ميناء الزيت مساء اليوم هي الدفعة الأولى لمادة الديزل من الوقود المدعوم من السعودية، مشيراً إلى أن السفينة الواصلة تحمل على متنها 45 ألف طن مخصصة لمحطات توليد الكهرباء بعموم المحافظات المستفيدة (عدن – أبين – لحج – شبوة – حضرموت – المهرة).

وتأتي منحة الوقود، ضمن مسار تنتهجه السعودية منذ سنوات، لتخفيف الضغط الشعبي على الحكومة المعترف بها جراء تردي خدمة الكهرباء، وهو الأمر الذي يلاقي انتقاداً كون هذه المنحة عبارة عن غطاء على ما يتم نهبه من النفط والغاز اليمني من قبل الحكومة المعترف بها، ويتم إيداعه في حسابات خاصة لدى البنك الأهلي السعودي، ليتم صرفه على أعضاء ومسئولي هذه الحكومة ولدعم الأطراف الموالية للتحالف في اليمن.

وتطلق السعودية والحكومة المعترف بها دولياً على هذه الكميات من الوقود لمحطات الكهرباء تسمية المنحة، رغم ما كشفه معنيون وعززته تأكيدات سابقة لمسئولين في الحكومة، بأن هذه الكميات من الوقود لم تكن مجانية، وإنما هي تسهيل سعري لا أكثر عبر بيع النفط السعودي لليمن، بسعر السوق المحلي السعودي.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً