يمن ايكو
أخبار

منظمة دولية تحذر من تداعيات الارتفاع غير المسبوق في أسعار المواد الغذائية على حياة اليمنيين

خاص – يمن إيكو
 حذرت منظمة دولية من تداعيات الارتفاعات غير المسبوقة في أسعار السلع الأساسية والمواد الغذائية على حياة ملايين اليمنيين، وتعرضهم لخطر المجاعة الكارثي.
وقالت منظمة “أوكسفام” إن اليمن المنهك بفعل سنوات الحرب والحصار السبع، تضرر بشدة من أزمات الغذاء العالمية المتفاقمة، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية الأساسية بأكثر من الثلث منذ مارس الماضي.
وأوضحت المنظمة، في تقرير نشره مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، أنه خلال الفترة ما بين مارس ويونيو من العام الجاري، زاد سعر الدقيق بنسبة 38%، وزيت الطبخ بنسبة 45%، والسكر بنسبة 36%، والأرز بنسبة 30%، والفاصوليا المعلبة بنسبة 38%، والحليب المجفف بنسبة 36%، والبيض بنسبة 35%.
وتابعت: إن هذا الارتفاع غير المسبوق في أسعار السلع الأساسية والمواد الغذائية يهدد حياة ملايين الأشخاص، الذين يواجهون حالياً خطر المجاعة الحقيقية.
وذكرت المنظمة أن اليمن تستورد 90% من غذائها، بما في ذلك 42% من قمحها من أوكرانيا، مشيرة إلى أن الزيادة العالمية في التكاليف ستشكل تحدياً لقدرة المستوردين على تأمين واردات القمح، الذي يعتمد عليه أكثر اليمنيين في معظم طعامهم اليومي.
ودعت منظمة “أوكسفام” المجتمع الدولي إلى تسهيل استيراد الإمدادات الغذائية إلى اليمن من خلال تقليل العقبات وتمويل واردات الحبوب، وتخفيف عبء الديون عن اليمن، بما يسهم في التخفيف من معاناة المواطنين.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً