يمن ايكو
أخبار

تقرير أممي: 85% نسبة ارتفاع أسعار الغذاء في اليمن منذ مارس 2021

خاص – يمن إيكو
أكد تقرير أممي أن أسعار الغذاء في اليمن ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الأشهر (فبراير- أبريل) من هذا العام، ليصل الارتفاع إلى ما نسبته 85% عما كان عليه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال التقرير الصادر عن برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، الخميس، أن تأثيرات شديدة لحقت بالوضع المعيشي في اليمن، الذي يعاني الحرب منذ سبع سنوات، جراء تداعيات الحرب الأوكرانية الروسية، مشيراً إلى ارتفاع تكلفة الغذاء بنسبة تصل إلى 37% منذ نهاية فبراير الماضي.

وذكر التقرير أن اليمن يعتمد بشكل كبير على الواردات من أجل إمداداته الغذائية، وعادة ما يكون مصدر حصة كبيرة من القمح الأساسي من روسيا وأوكرانيا، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل كبير في جميع أنحاء البلاد منذ مارس الماضي.

وأفاد التقرير بأن تكلفة الحد الأدنى من سلة الغذاء زادت بشكل ملحوظ من فبراير إلى مارس 2022، لتصل إلى مستويات أعلى بنسبة 85% عما كانت عليه في الفترة نفسها من العام الماضي.

وتسببت الحرب في تآكل القوة الشرائية للأسر بشكل كبير، نتيجة التدهور الاقتصادي والصدمات المتفاقمة، نظراً لقلة الدخل وارتفاع أسعار السلع الغذائية وغير الغذائية.

وتصنف الأمم المتحدة حرب اليمن المستمرة منذ سبع سنوات على أنها أسوأ أزمة إنسانية منذ ما يقرب من قرن، حيث يوجد نحو 20 مليون إنسان تحت خط الفقر، وما يقرب من ربع مليون في مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً