يمن ايكو
أخبار

صنعاء: مؤسسة الحبوب تدشن حصاد القمح بالمرتفعات الشمالية والوسطى في مساحة 300 هكتار

يمن إيكو|أخبار:

دشنت المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب التابعة لحكومة صنعاء، الإثنين، حصاد القمح للموسم الصيفي في المرتفعات الشمالية والوسطى للعام الجاري 1446هـ، والتي تمت زراعته في مساحة تعادل 300 هكتار.

ونقلت وكالة “سبأ” الرسمية في صنعاء عن نائب وزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية إبراهيم المداني تأكيده أهمية التوسع في إنتاج المحاصيل الغذائية وخاصة القمح والبقوليات والإسهام الفاعل في تعزيز جهود الاكتفاء الذاتي.

ولفت المداني إلى أهمية تكاتف جهود المؤسسات الزراعية والجمعيات والمزارعين للتوسع في الإنتاج الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي، مؤكداً حرص الوزارة على دعم جهود التوسع في زراعة الحبوب والبقوليات والحد من عملية الاستيراد.

بدورها أوضحت المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب، أن موسم الحصاد لهذا العام في إطار المرتفعات الشمالية والوسطى يشمل 300 هكتار من محصول القمح بدرجة أساسية ثم محصول الفاصوليا وفول الصويا.

وبيّنت أن المساحات التي تمت زراعتها من قبل المؤسسة هي عبارة عن بذور محسنة من أصناف القمح المختلفة وأهمها (أصناف براقش وأوسان وبكيل وضين)، بالإضافة إلى البقوليات كالفاصوليا وفول الصويا، مشيرةً إلى أن تلك المحاصيل ستوفر ما بين 700 إلى 800 طن من البذور النقية والمحسنة، وهو ما يعادل 16 ألف كيس تقريباً.

وأشارت المؤسسة إلى أهمية هذه الأصناف، والتي قالت إنها تستنزف العملات الصعبة من خلال استيرادها، لافتة إلى أنها تسعى بالتعاون مع الجمعيات التعاونية الزراعية والشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس للاستفادة من الأراضي الخصبة لزراعة هذه المحاصيل بهدف توفير أكبر قدر من البذور المحسنة لتوزيعها بداية الموسم المقبل على مختلف الجمعيات والمزارعين لإنتاج القمح والبقوليات بدرجة أساسية.

وحسب المؤسسة، فإن متوسط إنتاج البذور المحسنة والأصناف الجديدة التي تم العمل على إنتاجها وإكثارها، لا يقل عن ثلاثة أطنان وقد تتجاوز خمسة أطنان، لافتة إلى أنها كمية مناسبة ستؤدي إلى تعزيز قدرات المزارعين ورفع مستوى إنتاجهم وتحسين دخلهم.

ونوهت المؤسسة، بالإقبال الكبير من قبل الجمعيات التعاونية والمزارعين على زراعة الحبوب والبقوليات مواكبة لتوجهات الحكومة في تنمية القطاع الزراعي وصولاً للاكتفاء الذاتي، وفق الوكالة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً