يمن ايكو
أخباردولي

إضراب وشيك لعمال الموانئ الأمريكية يهدد بخسائر يومية تقدر بـ 5 مليارات دولار

يمن إيكو|أخبار:

يواجه تجار التجزئة وشركات صناعة السيارات وغيرها من الشركات في الولايات المتحدة ارتفاعاً حاداً في أسعار الشحن بينما يضعون خططاً طارئة للإضراب الذي يهدد بإغلاق ما يقرب من ثلاثين ميناء الأسبوع المقبل.

وقالت رابطة عمال الموانئ الدولية، التي تمثل 25 ألف عامل في الموانئ بين ولايتي ماين وتكساس، إنها تخطط للإضراب عن العمل في وقت مبكر من يوم الثلاثاء (الأول من أكتوبر) ما لم يوافق مشغلو الموانئ على زيادة أجورهم بشكل كبير والحد من الأتمتة.

ويقدر محللو جي بي مورغان أن الإضراب من شأنه أن يؤدي إلى إغلاق الموانئ على الساحل الشرقي وساحل الخليج التي تتعامل مع ما يقرب من نصف البضائع المستوردة عن طريق الحاويات، بما في ذلك الأغذية والأدوية والإلكترونيات الاستهلاكية والملابس، مما يكلف الاقتصاد الأمريكي ما يصل إلى 5 مليارات دولار يومياً، وفق ما نقله تقرير لصحيفة فاينانشال تايمز البريطانية.

تخشى الشركات والمسؤولون أن يؤدي هذا التوقف إلى ارتفاع الأسعار قبل موسم التسوق الاحتفالي. ويهدد أي ازدحام في الموانئ بتقييد إمدادات السفن ورفع السعر الذي يمكن لأصحاب السفن فرضه على العملاء، وهو ما من شأنه في نهاية المطاف أن يؤدي إلى ارتفاع التكاليف بالنسبة للمستهلكين الأمريكيين.

خطط بديلة

وأرجأت شركات التجزئة الكبرى استيراد الكثير من بضائعها المخصصة للعطلات وقامت بحجز الشحنات من خلال شركات النقل البحري والبري على الساحل الغربي على أمل تجنب أي انقطاع. وفي هذه العملية، ارتفعت تكاليف الشحن للشركات بنسبة تصل إلى 20% بسبب المساحة الإضافية للتخزين المطلوبة لتخزين المخزونات الموسعة، وفقاً لبريان باكولا، خبير سلسلة التوريد في شركة الاستشارات ويست مونرو.

ومع تسابق الشركات الصغيرة على استيراد السلع قبل أي إضراب، ارتفعت التكلفة المتوسطة لشحن حاوية بطول 40 قدماً بموجب عقود قصيرة الأجل من شمال أوروبا إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة بنسبة 29% إلى 2376 دولاراً منذ نهاية أغسطس، وفقاً لمزود البيانات زينيتا.

وقال كبير المحللين في زينيتا، بيتر ساند، إن تكلفة الشحنات من آسيا، والتي يمكن تحويلها بسهولة أكبر إلى الساحل الغربي، لم ترتفع خلال الفترة نفسها، لكن هذا قد يتغير إذا استمرت الإضرابات.

تأخير الشحنات

وحذر من أن التأخيرات في الولايات المتحدة قد تؤدي إلى تأخير الشحنات الصادرة وزيادة تكلفة الشحن على مستوى العالم، في عام تعطلت فيه التجارة بالفعل بشدة بسبب هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر.

وقال المحلل في جي بي مورغان براين أوسينبيك إنه “سيفاجأ إذا استمر الإضراب لأكثر من أسبوع”. ولكن إذا امتد لفترة أطول، يحذر خبراء الاقتصاد من أن المستهلكين سيواجهون رفوفاً فارغة وارتفاعاً في الأسعار لم نشهده منذ بداية جائحة كوفيد-19.

ومن المقرر أن يبدأ الإضراب قبل شهر واحد فقط من يوم الانتخابات، حيث بدأ بعض الناخبين بالفعل في الإدلاء بأصواتهم في بعض الولايات التي تتيح التصويت المبكر. وتظهر استطلاعات الرأي أن الاقتصاد هو القضية الأولى بالنسبة للناخبين.

* نقلاً عن: CNBC

أترك تعليقاً