يمن ايكو
أخبار

مع استمرار التعزيزات العسكرية للقبائل والانتقالي.. حضرموت على صفيح ساخن

يمن إيكو|أخبار:

بالتزامن مع التحركات العسكرية للمجلس الانتقالي، المدعوم من الإمارات، عزز حلف قبائل حضرموت، الأحد، بمجاميع مسلحة كبيرة، نقاطه المتواجدة غرب مدينة المكلا مركز المحافظة.

ونقلت وسائل إعلام عن مصادر محلية أن الحلف دفع بالعشرات من أبناء القبائل لاستحداث ثكنة مسلحة جوار نقطة الحمراء التي أنشأها الأسبوع الماضي عند البوابة الغربية لمدينة المكلا .

وأضافت المصادر أن تعزيزات حلف القبائل للنقاط التي استحدثها غرب المكلا، جاءت رداً على استقدام قيادة القوات الإماراتية المتواجدة في مطار الريان تعزيزات تضم عشرات الآليات العسكرية من فصائل “العمالقة” إلى المكلا السبت الماضي.

كما نشرت وسائل إعلام تابعة للانتقالي صوراً لفصيل اللواء الثاني دفاع شبوة وقد استحدث نقاطاً عدة على حدود محافظتي شبوة وحضرموت.

التوتر العسكري الذي تشهده المحافظة تصاعد بشكل كبير بعد قيام قوات نقطة “الحمراء” الأمنية التابعة للواء بارشيد الموالي للمجلس الانتقالي، بمنع مرور أفراد مسلحين يتبعون حلف قبائل حضرموت، وتطالبهم بتسليم أسلحتهم، منذ صباح الأحد.

لكن منشورات لناشطين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، رصدها موقع “يمن إيكو”، قبل قليل، أفادت بنجاح وساطات محلية في السماح بمرور مسلحي الحلف بكامل أسلحتهم.

وعلى مسار الاحتجاجات الشعبية، شنت القوات الأمنية حملة اعتقالات واسعة في المكلا، اليوم الإثنين، عقب خروج جموع من الشباب إلى الشوارع للمطالبة بتحسين الخدمات الأساسية المتدهورة، وعلى رأسها خدمة الكهرباء التي تجاوزت أوقات انقطاعها 14 ساعة يومياً.

ووفقاً لصحيفة “عدن الغد”، قال حلف قبائل حضرموت إن هذا التصعيد من قبل السلطات الأمنية ضد الحراك الشعبي قد يؤدي إلى خروج الوضع عن السيطرة، مع اتساع رقعة الاحتجاجات لتشمل مختلف مديريات حضرموت، التي ترفض أسلوب القمع والترهيب، وتطالب بحقوقها المشروعة في الخدمات والأمن.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً