يمن ايكو
أخبار

مجدداً.. مواطنو عدن يشكون من استمرار ارتفاع أسعار الأسماك خارج قدراتهم الشرائية

يمن إيكو|أخبار:

جدد مواطنو مديريات عدن شكواهم من استمرار ارتفاع أسعار الأسماك خارج قدراتهم الشرائية، حيث تعاني آلاف الأسر من غياب السمك عن موائدها خلال السنوات الأخيرة التي تزامنت مع استمرار عسكرة البحر وقرارات الحكومة اليمنية التي حدت من حركة الاصطياد اليومي.

ونشرت صحيفة “عدن الغد”، السبت، صوراً للمواطن عوض المطري، من أهالي حي خور مكسر بعدن، وثق عبرها معاناته مع غلاء الأسماك غير المسبوق في أسواق عدن، مؤكداً أن غلاء الأسماك بلغ حداً لا يطاق. وفق ما نشرته “عدن الغد”، ورصده موقع “يمن إيكو”.

وأشار المطري إلى أن ٣ سمكات صغيرة جداً (باغة) صعد سعرها إلى ٣ آلاف ريال يمني، وهي التي كانت تباع بأقل من ١٠٠ ريال قبل أشهر، مضيفاً: “صدِّق أو لا تصدِّق هذه الثلاث حبات من سمك الباغة بمبلغ 3000 ريال يمني في عدن خور مكسر”. حسب قوله.

وأشار إلى الصور التي وثق من خلالها معاناته، قائلاً “طبعاً هذا محسوب باغة كبير لأن الباغة الصغير 700 ريال الحبة”. وتابع قائلاً: عندما تنتظر يوم الجمعة لتشتري سمكاً، محاولاً إفراح أسرتك وتعود بثلاث حبات باغة لأسرة تتكون من ستة أفراد أصغرهم بعمر (15) سنة فإنك تبكي الواقع وتتألم للمستقبل”. حسب تعبيره.

وكانت وزارة الزراعة والثروة السمكية بعدن أعلنت في فبراير من العام الماضي، وقف تصدير منتجات الأسماك والأحياء البحرية الطازجة إلى خارج الوطن من جميع المنافذ الواقعة تحت سيطرتها، بحُجة معالجة شحة المعروض وارتفاع أسعاره، غير أن القرار خدم السفن الأجنبية أكثر من السوق اليمنية في ظل عسكرة التحالف لمناطق الصيد في نطاق سلطات الحكومة اليمنية.

ووفقاً لما يراه الاقتصاديون، فإن سبب مشكلة انخفاض إنتاج الأسماك هو قيام السفن الأجنبية بجرف عشرات الأطنان من الأسماك يومياً، مؤكدين أن قرار الحكومة اليمنية لا يقف على الأسباب الحقيقية لارتفاع أسعار الأسماك، لافتين إلى أن الارتفاع يرتبط بعدة عوامل، منها سيطرة التحالف على أماكن الصيد وعسكرة معظم مراكز الإنزال السمكي، ما أدى إلى انحسار الإنتاج اليومي للصيادين، مقارنة بإنتاجهم في السنوات السابقة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً