يمن ايكو
أخبار

قبائل حضرموت تُصعِّد احتجاجاتها باحتجاز العشرات من ناقلات النفط

يمن إيكو|أخبار:

احتجزت نقاط حلف قبائل حضرموت، العشرات من القواطر الناقلة للنفط، في هضبة حضرموت، وذلك ضمن خطواته التصعيدية تنديداً بتجاهل المجلس الرئاسي والحكومة اليمنية مطالب أبناء حضرموت المشروعة، بعد انتهاء المهلة المحددة للرئاسي وحكومته، في تطور جديد ولافت للاحتجاجات التي تشهد المحافظة تصاعدها منذ وصول رئيس المجلس الرئاسي، رشاد العليمي، إلى حضرموت في الـ28 من يوليو المنصرم.

وقالت مصادر محلية، إن مسلحي القبائل احتجزوا العشرات من القواطر الناقلة للنفط في منطقة هضبة حضرموت، والتي تمنحها شركة بترومسيلة لشركة النفط في المحافظة بسعر مدعوم. وذلك على خلفية تجاهل الرئاسي وحكومته للقرارات المتخذة من قبل مؤتمر حضرموت الجامع الصادرة بتاريخ 13 يوليو المنصرم.

والجمعة الماضية، نصب حلف قبائل حضرموت، عدداً من النقاط المسلحة على امتداد الهضبة (منطقة حقول النفط)، بعد انتهاء المهلة المحددة للمجلس الرئاسي والحكومة لتنفيذ مطالب القبائل.

وحدد حلف القبائل، جملة من المطالب في لقاء عقده في هضبة حضرموت الأربعاء الماضي، وهدد بـ “وضع اليد على الأرض والثروة”، إذا لم يستجب مجلس القيادة والحكومة لمطالبه خلال 48 ساعة.

ودعا الحلف رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، إلى الاعتراف بحق حضرموت وتفعيل دور الشراكة الفاعلة والحقيقية ممثلة في مؤتمر حضرموت الجامع، أسوة بالأطراف الأخرى المشاركة في التسوية الشاملة في البلاد. محذراً من الإقدام على أي تصرف بنفط حضرموت أو تصديره أو تسويقه إلا بعد تثبيت مكانة حضرموت وضمان حقوقها بما يرتضيه أهلها.

وشدد على تنفيذ القرارات المتخذة من مؤتمر حضرموت الجامع الصادرة بتاريخ 13 يوليو 2024، مؤكداً أنها قرارات تستند إلى مطالب مجتمعية مشروعة ترتبط، في معظمها، بالأوضاع الخدمية والمعيشية وإدارة الشأن العام، وحق أبناء حضرموت في ثروات المحافظة ومقدراتها.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً