يمن ايكو
أخبار

مقتل عمال يمنيين في حقل غاز بالعراق

يمن إيكو| أخبار:

لقي 4 عمال يمنيين حتفهم وأصيب يمنيان آخران، أمس الجمعة، في هجوم بطائرة مسيرة على حقل خور مور للغاز في محافظة السليمانية بالعراق.

ووصف المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، بيشاوا هوراماني، الحادث بأنه هجوم “إرهابي”، وقال إن أربعة مواطنين يمنيين قتلوا، حسب قوله.

وأضاف هوراماني في بيان أن الهجوم تسبب في “أضرار جسيمة بالحقل وهذه الأضرار ستؤدي إلى انخفاض كبير في إنتاج الطاقة”، داعياً الحكومة الاتحادية إلى العثور على مرتكبي هذه الهجمات ومنع تكرار مثل هذه الهجمات في المستقبل.

ونقلت شبكة “رووداو الإعلامية”، عن رئيس بلدية جمجمال راميك رمضان، قوله إن حقل خور مور للغاز في جمجمال، الذي تديره شركة دانة غاز ومقرها الإمارات، تعرض لهجوم بطائرة بدون طيار.

وأضاف: “إنه المكان نفسه الذي تعرض للقصف في المرة الأخيرة”، في إشارة إلى هجوم بطائرة بدون طيار في 26 يناير الماضي على الحقل، مضيفاً أن المنطقة “قيد الإنشاء”.

وأكد رمضان إن مواطنين يمنيين آخرين أصيبا بجروح طفيفة في الهجوم. فيما لم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الاستهداف.

وأدان رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، الهجوم قائلاً: “أود أن أؤكد أن هذا الهجوم سيعرض استقرار البلاد للخطر. وعلى السلطات المختصة في العراق القيام بواجبها من خلال منع مثل هذه الهجمات والعثور على مرتكبيها بغض النظر عن الجهة التي ينتمون إليها، والكشف عنهم”.

فيما ندد رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني هجوم خور مور، قائلاً إن المعلومات الأولية تشير إلى أنه تم تنفيذه من “منطقة مجاورة داخل العراق” ويطالب بغداد “بإجراء سريع”.

بدوره أمر رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، بتشكيل لجنة تحقيق لـ”لمعرفة ملابسات الهجوم التخريبي” على خور مور، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الأمنية العراقية.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى العراق ألينا رومانوفسكي في منشور على موقع X إن واشنطن تدين “بشدة” الهجوم الذي وقع يوم الجمعة على حقل الغاز، وحثت السلطات العراقية على “إجراء تحقيق كامل وتقديم المسؤولين عنه إلى العدالة”.

وجاء في بيان مشترك لوزارتي الكهرباء والموارد الطبيعية في حكومة إقليم كردستان أنه “بسبب هجوم بطائرات بدون طيار على حقل خور مور، توقف إرسال الغاز إلى محطات توليد الطاقة ونتيجة لذلك انخفض توليد الكهرباء بنحو 2500 ميغاواط”.

وانخفض توليد الكهرباء إلى 1260 ميجاوات، بحسب المتحدث باسم الحكومة.

يشار إلى أن حقل خور مور تعرض لهجمات صاروخية عدة مرات خلال السنوات القليلة الماضية، حسبما أفادت التقارير.

وينتج حقل خور مور 452 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يومياً، وفقاً لشركة دانة غاز. ويعتبر الغاز مصدر الوقود الرئيسي لمحطات توليد الكهرباء في إقليم كردستان التي تأثرت بالهجوم.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً