يمن ايكو
أخبار

ارتفاع عدد ساعات انقطاع الكهرباء في محافظة شبوة النفطية إلى رقم غير متوقع

يمن إيكو| أخبار:

أكد ناشطون محليون في محافظة شبوة النفطية تزايد تدهور خدمة التيار الكهربائي، وارتفاع عدد ساعات انقطاع التيار عن المحافظة لـ 17 ساعة في اليوم الواحد، الأمر الذي أثّر بشكل كبير على حياة المواطنين المعيشية والاقتصادية والتجارية، في وقت تتحرك يومياً من ميناء النشيمة سبع ناقلات نفط خام لمحطة كهرباء “بترومسيلة” في عدن.

وقال الناشط أحمد سالم فرج، في منشور على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ورصده موقع “يمن إيكو”، إن انقطاع الكهرباء خلال أواخر شهر رمضان المبارك وصل في مدينة عتق- مركز المحافظة- إلى 10.5 ساعة مقابل 13,5 ساعة تشغيل، وفي بقية المديريات إلى 17 ساعة مقابل 7 ساعات تشغيل.

وأوضح فرج، في منشوره الذي أرفق معه صوراً لعدد من القاطرات المحملة بالنفط الخام، أن تدهور خدمة التيار الكهربائي وتزايد عدد ساعات الانقطاع يأتي في وقت تتحرك يومياً من ميناء النشيمة سبع ناقلات نفط خام لمحطة كهرباء الرئيس “بترومسيلة” في عدن، مشيراً إلى أنباء عن زيادة الكمية المخصصة لكهرباء عدن للضعف خلال الأيام المقبلة.

ودعا الناشط فرج في منشور تعقيبى لمنشوره المذكور آنفا أبناء شبوة إلى وضع مصلحة المحافظة فوق كل اعتبار، حيث قال: “يجب علينا جميعاً أن نضع مصلحة محافظتنا فوق كل اعتبار بعيداً عن المصالح الشخصية الضيقة، هذا ما عندي وخير الكلام ما قل ودل”.

يأتي ذلك في وقت تحذر كهرباء عدن من توقف محطة “بترومسيلة” الكهربائية وخروجها عن الخدمة بشكل كلي جراء اقتراب نفاد الوقود وعدم وجود مخزون لتشغيل المحطة.

وقال المتحدث الرسمي لكهرباء عدن، نوار أبكر، السبت الماضي، في منشور على حسابه بمنصة “فيسبوك”، رصده موقع “يمن إيكو” إن “محطة الرئيس (بترومسيلة) مهددة بالتوقف خلال الساعات القادمة وذلك جراء احتجاز قواطر النفط الخام بالقطاع الأمني في منطقة أحور في محافظة أبين”.

وأوضح أبكر أن “احتجاز القواطر يأتي عقب اختطاف أو ضياع أو احتجاز أحد الأطقم الأمنية لإحدى الجبهات القتالية، ولحين عودة الطقم سيتم الإفراج عن القواطر”.

وأضاف: “مازالت المفاوضات جارية من قبل القيادات الأمنية في محافظة أبين للإفراج عن القواطر حتى هذه اللحظة”.

وبيّن المتحدث الرسمي لكهرباء عدن المحطة شغالة حالياً بنظام أربع ساعات مقابل ساعتين بسبب قرب نفاد مادة الديزل، مؤكداً أنه ستتفاقم معاناة المواطنين في حال عدم وصول القاطرات المحملة بالنفط الخام الخاص بتشغيل المحطة.

وقبل أيام حذرت مؤسسة كهرباء عدن من توقف محطة “بترومسيلة” وخروجها عن الخدمة بشكل كلي، جراء قرب نفاد الوقود، وذلك على خلفية احتجاز جهات أمنية وعسكرية في محافظة شبوة ناقلات النفط الخام الخاص بالمحطة في منطقة النشيمة.

وأكدت المؤسسة أن احتجاز القاطرات وعدم السماح لها بالمرور سيؤدي إلى توقف محطة “بترومسيلة”، التي تعد الأكبر بين محطات توليد الكهرباء في عدن العاملة بالنفط الخام، وخروجها عن الخدمة بشكل كلي، داعية قيادة محافظة شبوة بالتدخل العاجل للإفراج القاطرات لتلافي توقف المحطة.

وقال المكتب الإعلامي للمؤسسة، الأربعاء الماضي، في منشور على صفحته الرسمية بـ “فيسبوك”، رصده موقع “يمن إيكو”: “تناشد المؤسسة العامة لكهرباء عدن قيادة السلطة المحلية بمحافظة شبوة ممثلة بالمحافظ عوض بن الوزير ضرورة التدخل العاجل للإفراج عن ناقلات وقود النفط الخام والمخصصة لتزويد محطة الرئيس بترومسيلة بالوقود وذلك عقب احتجازها من قبل جهات أمنية وعسكرية في منطقة النشيمة ومنع تحركها إلى عدن”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً