يمن ايكو
أخبار

شركات شحن تعود للبحر الأحمر وتستثني إسرائيل.. هل حسمت صنعاء المواجهة مع الولايات المتحدة؟

يمن إيكو| خاص:

أعلنت أكبر شركتي شحن بحري في اليابان، الجمعة، أن السفن التابعة لهما والتي لها علاقة بإسرائيل ستتجنب البحر الأحمر حتى لا تتعرض لهجمات من قوات صنعاء، وذلك تزامنا مع عودة حركة العديد من شركات الشحن بعد تعليقها لفترة قصيرة.

وقالت وكالة رويترز إن شركتا “ميتسوي أو. إس. كيه لاينز” و “نيبون يوسن” وهما أكبر شركتي شحن في اليابان، أعلنتا أن سفنهما التي لها صلات بإسرائيل تتجنب البحر الأحمر.

وأضافت الشركتان أنهما تراقبان الوضع.

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم شركة حاويات الشحن الألمانية “هاباج لويد” قوله إن “الشركة ستواصل تحويل مسار سفنها عن قناة السويس لأسباب أمنية” مضيفا أن “التقييم التالي للموقف سيتم في الثاني من يناير”.
وأظهرت مواقع ملاحية نهاية الأسبوع الماضي أن عدد كبير من السفن التي تعبر البحر الأحمر بدأت بوضع نظام تعريف جديد لها يتضمن عبارة “لا ارتباط لنا بإسرائيل”، مشيرة إلى أن هذه هي المرة الأولى في التأريخ الذي يحدث فيها مثل هذا الأمر.

وكانت وزارة الخارجية في حكومة صنعاء قالت إنها وجهت رسائل لدول العالم والمنظمة البحرية الدولية تؤكد فيها أن الملاحة في البحر الأحمر آمنة لكل الوجهات ما عدا إسرائيل.

ونفذت قوات صنعاء عدة هجمات بصواريخ وطائرات مسيرة بحرية على عدة سفن مرتبطة بإسرائيل أو كانت متوجهة إلى موانئ اسرائيل منذ منتصف نوفمبر الماضي، وآخر تلك الهجمات وقعت يوم الثلاثاء الماضي.

وتقول قوات صنعاء إن هجماتها منحصرة فقط على هذه السفن وإن الملاحة في البحر الأحمر آمنة لكل الوجهات ما عدا إسرائيل، لكن الولايات المتحدة الأمريكية تقول إن هذه الهجمات تهدد الملاحة الدولية من أجل حشد دعم دولي لتحالفها المعلن في البحر الأحمر.

وأعلنت شركات شحن عالمية منها “ميرسك” الدنماركية عودة حركة الشحن عبر البحر الأحمر بعد أيام من تعليقها، لكن الشركات التي علقت عمليات نقل البضائع من وإلى إسرائيل لا زالت مستمرة في موقفها.

وخلال الأسابيع الماضية أعلنت عدة شركات شحن آسيوية كبرى منها “أورينت أوفرسيز كونتينر لاين” الصينية و”إيفرغرين” التايوانية و”يانغ مينغ” التايوانية أنها ستوقف نقل البضائع من وإلى إسرائيل حتى إشعار آخر، على خلفية هجمات قوات صنعاء في البحر الأحمر.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً