يمن ايكو
أخبار

تراجع صادرات أمريكا من الرقائق الإلكترونية للعام الثاني على التوالي

يمن إيكو | أخبار:

شهدت صادرات الولايات المتحدة من الرقائق الإلكترونية الدقيقة تراجعاً للعام الثاني على التوالي، وهبطت حوالي 20% منذ مطلع العام الجاري وفق بيانات رسمية أمريكية.

وحسب البيانات الأمريكية، كان الانخفاض في الأشهر السبعة الأولى من العام 2022 بنسبة 15٪، بينما وصل هذا العام إلى 19.2٪، فيما وصل معدل الانخفاض وقيمة الصادرات إلى أدنى مستوياتهما منذ عام 2009م عندما انخفضت مبيعات الرقائق الدقيقة بنسبة قياسية بلغت 41% لتصل إلى 10.4 مليار دولار فقط.

وأرجع خبراء دوليون انخفاض الصادرات الأمريكية إلى وجود زيادة في التخزين في السوق العالمية، بالإضافة إلى القيود الأمريكية المفروضة على الصادرات إلى الصين، وتراجع الطلب العالمي على أشباه الموصلات.

وشهد العام 2020 نقصاً كبيراً في أشباه الموصلات، وفي عام 2021 تمت تلبية الطلب من قبل الشركات المصنعة، واشترى العملاء هذه المنتجات بشكل زائد، ما أدى إلى تكدس الرقائق في الأسواق فانخفض الطلب عليها انخفض بشكل ملحوظ.

ويؤكد الخبير الروسي إيغور داختلر أن استيراد الصين لهذه المنتجات انخفض بنسبة 51%، أو 1.9 مليار دولار ليصل إلى 1.85 مليار دولار، مشيراً إلى أن حصة الصين من استيراد الرقائق الدقيقة الأمريكية تراجعت بشكل كبير خلال عامين من 33% عام 2021، إلى 13% هذا العام، بسبب الحظر الذي فرضته الولايات المتحدة على توريد أحدث جيل من أشباه الموصلات والمعدات الخاصة بها إلى الصين.

ونتيجة لذلك باتت تايوان المشتري الأول للرقائق الأمريكية الدقيقة، والتي كذلك خفضت مشترياتها بنسبة 1% فقط إلى 2.25 مليار دولار، وفق الخبراء.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً